مشاريع الخطة الاستثمارية

على مدار السنة قد تطلب بعض الوزارات والجهات الحكومية ومن خلال الوزارة ادراج بعض مشاريعها كدراسات وتصاميم في خطة الهيئة العامة للمباني وذلك لعدم توفر الامكانيات الفنية لديها لمتابعة هذه المشاريع وتقوم الهيئة في هذه الحالة بالتنسيق مع هذه الجهات لاستلام سندات الملكية ودراسة الجدوى الاقتصادية والفنية كمتطلبات لادراجة في الخطة ويتم مفاتحة الوزارة والتي تقوم بدورها بمفاتحة وزارة التخطيط لاستحصال الموافقة على ادراج المشروع في الخطة (دراسات وتصاميم).

بعد صدور الخطة الاستثمارية تقوم الدائرة بالتنسيق مع الجهة المستفيدة للمشروع لاستلام المتطلبات الوظيفية وسند الملكية ومخطط الارض المخصصة له وكذلك تحقيق زيارة موقعية من قبل كادر الهيئة او مكتب الهيئة في المحافظة المعنية للاطلاع على ظروف الموقع والمتابعة مع دائرة التسجيل العقاري المعنية لتثبيت حدود الملكية للارض ويتطلب ذلك مدة تتراوح من (30-60) يوم وحسب طبيعة المشروع ،والمدة محسوبة على اساس ان القطعة مستملكة وبعكسه تكون المدة غير معلومة .

تقوم الدائرة بتسمية الجهة الاستشارية (المقترحة من الدائرة ) وكذلك تسمية الجهة الفاحصة لتربة الموقع ويتطلب ذلك مدة (7-10) ايام .

بعد تسمية الجهة الاستشارية يتم تزويدها بالاوليات المتوفرة لدى الهيئة عن المشروع والاتفاق على صيغة عقد الخدمات الاستشارية وبضمنها توقيتات تقديم مراحل التصميم وجداول الكميات وقد تتراوح مدة انجاز الوثائق من قبل الجهة الاستشارية مدة تتجاوز من (300-400) يوم وحسب طبيعة وحجم المشروع وظروف المحافظة وتقوم الهيئة خلال هذه المدة بالتنسيق المباشر والمتابعة مع الاستشاري والجهة المستفيدة ومنها تدقيق التصاميم بكافة مراحلها .

تعرض التصاميم الاولية للمشروع على الدائرة وعلى الجهة المستفيدة لدراستها وابداء الراي بشانها او مصادقتها ويستغرق ذلك مدة من (15-60) يوم .

بعد مصادقة التصاميم الاولية يتم تحديد مواقع نقاط فحص التربة والتي تعتمد لمفاتحة الجهة الفاحصة (المركز الوطني للمختبرات الانشائية – على العموم ) للمباشرة باجراءات فحوصات التربة وتوقيع عقد معهم ويستغرق ذلك من (60-75) يوم لاستلام التقرير النهائي لاعمال الفحص .

يقوم المركز الاستشاري المتعاقد معه بالمراحل اللاحقة لاعداد التصاميم التفصيلية ولمختلف الاختصاصات بموجب التصاميم الاولية المصادق عليها وخلالها تقوم كوادر الدائرة بمراجعة التصاميم بمعية الاستشاري وتاشير التعديلات والملاحظات المطلوب الاخذ بها لانجاز التصاميم بالشكل الذي يمكن معه اعتمادها في الاعلان عن المشروع والتنفيذ بموجبها (ويتم ذلك خلال المدة التعاقدية التي لم يلتزم بها على الاغلب ).

بعد اكمال التصاميم التفصيلية وجداول الكميات يقدم الاستشاري جداول كميات مسعرة يتم مراجعتها من قبل الهيئة للوقوف على الكلفة الكلية للمشروع ومدى كفاية الكلفة الكلية المدرجة في الخطة لتغطيتها ليتسنى للدائرة الاعلان عن المشروع